דלג לתוכן ראשי

قصة مدرسة

مشروع اجتماعي-جماهيري-تقني لتعلم العربية المحكية للجميع بالمجان.

هدفنا تعزيز التواصل بين قطاعات المجتمع الاسرائيلي المختلفة. التعلم بالمشروع يرتكز على العديد من الاليات: كالتعلم عن بعد في موقع مدرسة بواسطة اخذ مساقات تفاعلية, اتاحة الوصول الى مضمون غني و متنوع في مكتبة مدرسة, بالاضافة الى نشاطات جماهيرية يومية بواسطة شبكات التواصل الاجتماعي ومجموعات التعلم في انحاء البلاد.

"مدرسة" هي منظمة اجتماعية لتعليم العربية المحكية مجانًا, وذلك باستخدام أدوات تكنولوجية وتعلّم مشترك.

أكثر من 75,000 طالبًا مسجلاً يتعلمون التواصل عن طريق الدمج بين الدورات المحوسبة المجانية, والمضامين المنوعة المتوفرة على قنوات الاعلام الحديثة المختلفة, ومجموعات التدريب والحوار في أرجاء البلاد. بالاضافة الى فعالياتها الموجهة للمجتمع عامة, فانّ المنظمة تنشئ علاقات تعاون استراتيجية عديدة تعتمد على دورات مدمجة, ورشات ومحاضرات بهدف تعزيز حضور اللغة العربية وتكثيف المعرفة بها في شتى الساحات المركزية في المجتمع.

هدفنا هو الربط بين المجموعات المختلفة في المجتمع الاسرائيلي.

العربية هي عمليًا قاسم مشترك شامل أكثر مما يظن الكثيرون: هي لغة الأم لـ-22% من السكان, العديد من اليهود في اسرائيل لديهم رابط عائلي, حضاري, وتاريخي معها, وهي اللغة الرسمية في 24 دولة تحيط بنا, والشبه بينها وبين العبرية مدهش. بالرغم من ذلك, الغالبية العظمى من اليهود في اسرائيل (95%!) لا يتحدث هذه اللغة, والرابط معها ضَعُف مع مرور السنين.

مجتمع "مدرسة" الضخم والمنوع هو قلب المنظمة النابض.

من الناحية التربوية- عن طريق التمرُّن والتعلم المشتركَين, وأيضًا من الناحية الاجتماعية- عن طريق الاشتراك في الفعاليات وخلق الزخم الذي يحرّك السيرورة الاجتماعية الأوسع: الـ- 75,000 طالبًا – متدينون وغير متدينين, اشكناز وشرقيون, رجال ونساء, من كل الأطياف السياسية وبكل الأجيال. 250,000 شخصٍ يتلقون كل شهر مضاميننا اليومية على صفحة الفيسبوك, وعشرات الاف الاشتراكات في قنواتنا التعليمية العديدة والمنوعة.

نظرية التغيير تشمل خمس مراحل أساسية, وعليها يعتمد نموذج العمل الخاص بنا:

  1. نغير الحوار السائد عن العربية وعن تعلم العربية في الاعلام وفي شبكات التواصل الاجتماعي باستخدام مضامين تعليمية ايجابية وحديثة.
  2. نجعل من مئات الاف الاسرائيليين طلابًا في دورات عن بعد مجانية وممتازة, وكذلك في مجموعات تعليمية في أرجاء البلاد, في دورات مدمجة (برمجيات تعليمية+ لقاءات تفاعلية) وفي مشاريع تربوية واسعة.
  3. نتعلم أن نتواصل عن طريق برامج تعليمية فريدة تضمن نسبة انهاء عالية وأدوات عملية لادارة محادثة.
  4. نخلق فرصًا للمحادثة وبنية تحتية اجتماعية لاستخدام المواد المعطاة.
  5. نغير المواقف تجاه بعضنا البعض عن طريق التواصل, الثقة وبناء الزخم- "التعليم الذي يحسن التواصل الذي يحسن التعليم"!

استراتيجيتنا تدمج بين العمل في الحقل مع الجماهير وبين علاقات تعاون استراتيجية.

نحن نبادر بعرض دورات ومساقات تعليم لأصحاب وظائف خدماتية (أطباء, موظفون وغيرهم), مؤسسات من مجال الأعمال, جامعات وشخصيات ومؤسسات فاعلة ومؤثرة في المجتمع المدني. نحن نقوم على تنفيذ مشاريع طويلة الأمد مع مؤسسات مثل النقابة الطبية في اسرائيل, وزارة المساواة الاجتماعية, والاتحاد الدولي لطلاب وطالبات الجامعات. بفضل هذا التعاون على سبيل المثال, فان 1,000 طالب يهودي يتعلمون دوراتنا المدمجة كل سنة, بارشاد طلاب جامعيين عرب في أكثر من 40 موقع في انحاء البلاد. ابتداءًا من السنة الدراسية 2021 سيتم الاعتراف بدورتنا ومنح نقطة دراسية لمن يتعلمها في اطار قسم الطبّ في جامعة تل ابيب.

الطاقم

מיכל רוזן

ميخال روزين

مديرة وسائل الاعلام الجديدة في طاقم مدرسة. تحمل اللقب الاول في دراسات شرق آسيا وتحب اللغات. تتعلم اللغة العربية وتشارك في إنشاء محتوى للشبكات للتصميم الغرافيكي وللتعليم. تمارس اليوغا وموسيقية مبدعة.

גילעד סוויט

جلعاد سفيط

مؤسس و مدير مهني. يحمل اللقب الاول في علم الاجتماع وعلم الانسان, العربية والبوذية. يعيش في القدس, يحب اللغات, علوم البيئة والموسيقى

איה ח׳לאילה

اية خلايلة

مترجمة, معلمة ومحررة محتوى. طالبة للقب الثاني في التطوير الدولي, ناشطة اجتماعية, تحب السفر حول العالم وتحب العاب التفكير .

דניאל דותן

دانيال دوتان

محامي وناشط اجتامعي. مؤسس و مدير عام للجمعية. يحب كرة القدم بشدة, يهوى التصوير, يكتب الغاز الكلمات المتقاطعة التي تعتمد على المنطق (بالعبرية حاليا), وهو والد عالما.

יניב גרשון

يانيف جرشون

مدير الموقع وكاتب محتوى في مدرسة. يحمل اللقب الاول في علوم المعلومات واللغة العربية من جامعة بار إيلان. لديه معرفة باللغة العربية ولغات الحاسوب. الثالوث المقدس بالنسبة إليه هو اللغة العربية والتكنولوجيا والتغيير الاجتماعي. يحب لعب الطاولة والطعام الصحي.

עמית בנדור

عاميت بندور

رجل التكنولوجيا (الرئيسي) في مدرسة. في الحياة اليومية هو خبير في الذكاء الاصطناعي ومعالجة اللغة، يحمل شهادة هندسة من التخنيون.

سندس الحوت

سندس الحوت

معلمة ومقدمة في مدرسة، تخرجت من الجامعة العبرية، وتقوم بتدريس اللغتين العربية والعبرية في الولايات المتحدة، وفي برنامج "مدبروت" (نتحدث)، كما وتعمل في جمعية "سنونيت" كمنسقة مجال اللغة العربية كمترجمة وكاتبة محتوى وتقوم بإرشاد معلمي اللغة العربية. تحلم بأن تكون لها مدرستها الخاصة يوما ما.

يفتاح شافيت

يفتاح شافيت

مدير تربوي ومنسق الأنشطة اللغوية. يحمل اللقب الاول في التاريخ والعلاقات الدولية واللقب الثاني في التاريخ. يسكن في القدس, يحب اللغات, والرحلات ودراسة التلمود في أوقات الفراغ :-)

ليتال روز

ليتال روز

مديرة التعاونات. تحمل اللقب الاول في القيادة والسياسات التعليمية ودراسات اسرائيلية وطالبة لقب ثاني والسياسة العامة. أم لنوچا، تحب السفر في البلاد والكتابة (ولكن في الجارور:))

شاحاف بركائي

شاحاف بركائي

المديرة الإدارية. تحمل اللقب الاول وشهادة تدريس في التاريخ. تحب الطبيعة والناس والحيوانات. تعتقد أن ان اللقاء والتواصل هما أساس إنشاء المجتمع وبناء علاقات جيدة.

اللجنة الادارية

נתנאל כץ

ناتنئل كاتس

رئيس الجمعية, عالم نفس تنظيمي, مؤسس ورئيس تنفيذي مشترك في معهد منهيجوت (قيادة). قام بمرافقة المشروع منذ بداياته.

דניאל שפע

دانيال شفع

محرر كبير ومنتج في قناة الرياضة.